وأضاف "مميش"، في لقاء مع قناة "روسيا اليوم"، خلال زيارته إلى روسيا، أن هناك الكثير من الأفكار عن قنوات مشابهة تم طرحها الفترة الماضية، منها قناة روسية، وقناة بنما، وطريق رأس الرجاء الصالح، وهناك قناة إسرائيلية ستمتد من إيلات إلى حيفا، لافتًا إلى أنها تحتاج لحفر 500 كيلو متر، ثم طرحت إسرائيل فكرة حفر 8 كيلومتر فقط وتوصيلها بخط سكك حديدية ولكن عربة السكك الحديدية تستطيع حمل "كونتنر" واحد فقط، وعندما تأتي مركب بها 23 ألف "كونتنر" وبالتالي سيحتاجون 23 ألف عربة لتفريغ مركب واحد؟؟ وهذه تكلفة رهيبة.
ووجه رئيس هيئة قناة السويس، رسالة طمأنة للشعب المصري بأن قناة السويس هي القناة الأم وستظل هي القناة الأم في الفترة المقبلة، وكل المشاريع المستقبلية لن تؤثر إطلاقًا على مستقبل القناة.
ويستكمل الفريق مهاب مميش جولته الثانية في مدينة سان بطر سبرج خلال زيارته لدولة روسيا الاتحادية، حيث التقى بأحد أهم المستثمرين الروس الذي يعمل في مجال صناعة الأوناش الثقيلة، واجتمع الفريق مميش بالسيد سيرجي بوكروفسكي نائب الرئيس التنفيذي لشركة SMM وهي الأهم من نوعها في روسيا في هذا المجال والتي تتمتع بحجم صادرات عالمية ضخمة.
وقد التقى الفريق مميش بالمدير العام للشركة حيث ناقش آليات سبل التعاون بين الشركة والهيئة الاقتصادية تمهيدًا لإقامة مشروع مماثل داخل المنطقة الصناعية الروسية، لخدمة الموانئ المجاورة للمنطقة الاقتصادية في توريد الأوناش الثقيلة ومعدات الرفع الخاصة بالخدمات اللوجستية للحاويات والسفن.
وقد عرض الوفد المرافق للفريق مهاب مميش الفرص الاستثمارية المتاحة داخل المنطقة الاقتصادية وكذلك التطوير الذي تشهده موانئ المنطقة والمناطق اللوجستية التابعة، ومن جانبه عرض سيرجي بوكروفسكي أعمال الشركة والدول التي تصدر إليها هذه الأوناش.
وقد أبدى سيرجي بوكروفسكي رغبته في التواجد بالسوق المصري ولأول مرة خارج بلاده لتكون المنطقة الصناعية الروسية أحد أهم محطاته لإقامة مشروع بهذا الحجم لخدمة الموانئ المحلية والعالمية.
وخلال اللقاء قام سيرجي بوكروفسكي ممثلًا عن شركة SMM بتوقيع اتفاقية مع مركز الصادرات الروسي لضخ استثمارات بالمنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد، فور بدء أعمال التنفيذ في المنطقة.
وعقب اللقاء قام الفريق مميش والوفد المرافق بجولة داخل المصنع الخاص بتصنيع الأوناش والتعرف على أحدث التقنيات في تصنيع هذه الروافع والمعدات الثقيلة وكذلك بعد الأجهزة الخاصة التي تدخل في تصنيع غرف التحكم في قيادة السفن الضخمة.
by via توك شو