وأضاف "عرفات"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" على فضائية "dmc"، اليوم السبت، أن خطة الحكومة المعلنة حتى 2030 خاصة بتنمية الصعيد، وإنشاء مدن جديدة، ومناطق زراعية، مشيرًا إلى أن مشروعات تنمية الصعيد تحتاج لشرايين نقل قوية، معقبًا: "مش عايزين نكرر الأخطاء القديمة على مدار 40 عامًا بإنشاء مدن جديدة، دون شبكة طرق قوية".
وأوضح، أن الرئس عبد الفتاح السيسي، وجه بألا تزيد المحاور العرضية التى تنمي الصعيد عن 30 كيلو، وهناك محاور المسافات البينية بينها لا تزيد عن 25 كيلو.
وعن تهالك الصحراوي الغربي، عقب وزير النقل قائلًا: "إحنا مش ساكتين، الصحراوي الغربي من أكثر المحاور التى تتعرض للنقل الثقيل، وإحنا هنطلع من هنا على الصحراوي الغربي".
هذا وفي بداية جولته اليوم بمحافظة المنيا لمتابعة عدد من المشروعات التي تنفذها وزارة النقل، تابع الدكتور هشام عرفات وزير النقل يرافقه اللواء قاسم حسين محافظ المنيا والمهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية أعمال التشغبل التجريبي لبرج إشارات مغاغة للسكك الحديدية والتي بدأت مساء أول أمس الخميس وذلك ضمن أعمال تحديث نظم الإشارات على خط (بني سويف أسيوطنجع حمادى )، بطول 430 كم وتكلفة 4.2 مليار جنيه، ضمن خطة وزارة النقل لتطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة أسوان لزيادة معدلات السلامة والأمان لمسير القطارات.
وصرح وزير النقل بأن مشروع تحديث نظم الإشارات على خط (بني سويف أسيوط نجع حمادي )يشمل عدد 32 برج إشارات رئيسي EIS وعدد 27 برج إشارات فرعي SER وعدد 151 مزلقان سيتم تطويرها لتعمل أوتوماتيكيا.
ولفت إلى أنه اطمأن على التشغيل التجريبي للبرج وعلى استيعاب العاملين للتكنولوجيا الحديثة المستخدمة له منوها إلى أنه تم تشغيل برج أبوقرقاص وإدخاله الخدمة منذ نوفمبر الماضي وسيتم الإنتهاء من إدخال برج الروضة أول ابريل المقبل على ان يتوالى ادخال الأبراج الاخرى تباعا، مشيرا الى أن برج مغاغة يتحكم في مسافة 6.881 كم ويشمل عدد 2 مزلقان و29 سيمافورو24 مواتير تحاويل و6 ديسكات أرضية و45 تراكات و5 مفتاح تصريح جزئي منوها الى أنه تم الانتهاء من جميع الاخبتارات الخاصه بأعمال القوى الكهربائية والأعمال الكهروميكانيكية وأعمال الاتصالات والإشارات والتحكم الداخلية والخارجية وإجراء اختبارات التشغيل النهائيه قبل ادخاله الخدمة.
by via توك شو